مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/27/2022 12:30:00 م

تربية نبات قرن الغزال في المنزل
 تربية نبات قرن الغزال في المنزل 
تصميم الصورة : رزان الحموي
نبات قرن الغزال أو كما يسمّيه البعض " قرن الأيل " و باللاتيني " Platycerium " و سمّي بتلك الأسماء بسبب شكل أوراقه المشابهة لقرون بعض الحيوانات كالغزال و الأيل .

الموطن الأصلي لقرن الغزال هي أستراليا

 و يعيش متسلّقاً على جذوع الأشجار كبيرة الحجم أي أنّه يستطيع أن ينمو دون تربة ، و عرف العلماء من هذا النبات حوالي 18 نوع .

و في الواقع هو من |أنواع السّرخسيّات| ، و يعتقد بعض الباحثين أن نبات قرن الأيل يعود لعصر الديناصورات .

أقسام نبات قرن الغزال : 

يتألّف النّبات بشكل عام من " Fronds " ؛ الـ Frond السّفلي بنيّ اللّون و جاف و صلب البنية ، وظيفته حماية الجذور صغيرة الحجم المتواجدة أسفل النّبات .

و الـ Frond العلوي أخضر اللّون و الّتي نسمّيها مجازاً الأوراق ، وظيفتها الأساسيّة عمليّة الإكثار .

هل يمكن تربية نبات قرن الأيل في المنزل ؟

يعتبر هذا النّبات من النّباتات الدّاخليّة سهلة التّربية و يمكن أن ينمو بشكل جيّد في المنزل مع مراعاة بعض الظّروف و المتطلّبات البيئيّة 

1- الإضاءة : تعتبر المشكلة الأساسيّة في تربية نبات قرن الغزال في المنزل هي الإضاءة .

ينمو في الغابات كما ذكرنا متسلّقاً على جذوع الأشجار أي تصله إضاءة الشّمس النافذة من بين أوراق الشّجر و لا تصله إضاءة شمس قويّة و مباشرة ، فهو يحتاج لإضاءة متوسّطة لكي يعيش في المنزل ، و لكنّه لا يستطيع تحمّل الإضاءة الصّناعيّة ؛ لذلك ينصح بوضع نبات قرن الغزال بالقرب من النّوافذ .

2- الرّيّ : يختلف هذا النّبات عن غيره من النّباتات في |موضوع الرّيّ| ، حيث تساهم الـ Fronds الخضراء الموجودة بالقسم العلوي من النّبات بامتصاص الماء و لذلك يجب أثناء سقاية هذا النّبات أن نقوم برش الجزء العلوي منه بالماء ، كما يجب إيصال الماء للجذور الصّغيرة في أسفل النّبات ، و ذلك عن طريق تغطيس النّبات بالكامل في الماء ، أمّا إذا كان النّبات مزروع في تربية عاديّة فنقوم بسقايته عن طريق إضافة الماء إلى التّربة .

يحتاج قرن الأيل كميّات متوسّطة من الماء ،و لا يتحمّل جفاف التّربة .

3- الرّطوبة : يستطيع تحمّل درجات الرّطوبة الّتي تتراوح ما بين 40 – 50 % مع مراعاة رش الأوراق بالماء ، و لكنّه في الواقع يفضّل الرّطوبة العالية .

4- الحرارة : يتحمّل نبات قرن الغزال درجات الحرارة العالية و كذلك المنخفضة  فهو يستطيع أن يعيش بدرجات حرارة تتراوح ما بين 10 حتّى 35 درجة مئويّة .

5- التّسميد : إنّ |عمليّة التّسميد| هامّة جدّاً بالنسبة لنبات قرن الأيل من أجل الحصول على نموّات جديدة   و لكن يجب الانتباه على عدم استخدام الأسمدة المركّزة لأنّها سوف تؤدّي لاحتراق الأوراق .

نقوم بعمليّة التّسميد عن طريق الرّش على الأوراق مرّة واحدة شهريّاً .

هل أعجبكم هذا النّبات ؟

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.